السبت، 30 أغسطس 2014

تعرف على الفرق بين Dynamic IP و Static IP وإيجابيات وسلبيات كل واحد منهما ؟

                                                   بسم الله الرحمن الرحيم





تعرف على الفرق بين Dynamic IP و Static IP وإيجابيات وسلبيات كل واحد منهما ؟


الإختلافات والفرق بين Dynamic IP Address  و Static IP Address  ومميزات  وأخطار كل واحد منهما. قبل أن أتطرق معك الى التفاصيل دعني أوضح لك أولا ماهو الإيبي   IP؟ هو عنوانك داخل الويب  Webفكما لديك عنوان في العالم الحقيقي أنت تسكن في مدينة لها حي وشارع رقم بيت فكذلك في العالم الافتراضي لدينا عنوان. إلا أن في العالم الافتراضي لا نرمز للعنوان بالحروف مثلا لا نقول شارع كذا وكذا تقاطع كذا...  بل على العكس العنوان يكون بأرقام وهذه الأخيرة التي تعبر عن مكان تواجدك في العالم  يمكن أن تعرف الإيبي الخاص بك عن طريق مواقع على الأنترنت كموقع Whatismyipaddress واللينك الخاص بالموقع من هنا أو whatismyip واللينك الخاص بالموقع من هنا أو كذلك عن طريق الويندوز بالدخول الى إبدا Start وتضغط على Run ثم تكتب في الشاشة السوداء IPCONFIG. وهكذا يمكن أن ترى وتعرف عنوانك الافتراضي أو الإيبي الخاص بك. وبالنسبة للموقع الذي سبق ذكر فعنوانك ستجده أمام كلمة Your ip address is. فهذا الرقم هو عنوانك. وأرقام الأيبي لدينا نوعان الــ Public Address و الــ Privet Address. لن أتطرق الى هذا الموضوع. لكن في موضوعنا لهذا اليوم هو Dynamic IP  و فهذا العنوان الذي سبق وعرفناه. لدينا نوع يتغير ولدينا نوع لا يتغير فعندما تشترك بمزود الخدمة أقصد مزود الأنترنت.  هناك بعض المزودين توفر لك إيبي يتغير فكل مرة تقوم بإعادة تشغيل الموديم أو الراوتر فهذا العنوان يتغير يصبح رقم أخر. لدينا النوع الأخر الذي يسمى بالــ Static IP فهذا العنوان لا يتغير حتى ولو قمت بإعادة تشغيل الموديم أو الراوتر يبقى ثابت. في الحقيقة لكل من النوعين مميزات وعوارض. سأوضح لكم بعض النقاط التي وجب عليكم أن تلزموا بها وأيضا سأوضح لكم كيف يمكنك أن تحسن الاختيار بين النوع الأول أو الثاني.

الـــــــنوع الأول : Static IP


 لدينا في النوع الأول وهو Static IP فهو لا يتمشى بتاتا مع الأشخاص و الاستعمالات العادية للأنترنت أي إذا كنت تتصفح الأنترنت وأنت من محبي ومهوسي تحميل ورفع البرامج والملفات أو تستعمل الأنترنت كمستخدم عادي. في الحقيقة هناك بعض المميزات ولكن هناك مخاطر كثيرة. بالنسبة للمميزات أو الامتيازات. تصفح المواقع يكون سريع جدا بالمقارنة مع Dynamic IP قد تسأل لماذا ؟ ببساطة كون أنك عندما تدخل لهذه المواقع هذه المواقع تسجل الكوكيز انطلاقا أو اعتمادا على الأيبي الخاص بك وفي حالة عدم تغيير الأيبي الخاص بك يعني إعادة دخولك لهذه المواقع يكون سريع جدا كون أنها لن تحتاج الى إعادة وضع أو إنشاء الكوكيز في حاسوبك لأنها سبق لها وقامت تلك العملية من قبل. كذلك الكاش فعند دخولك الى أحد الموقع تسجل الأيبي الخاص بك وعندما تريد العودة مرة أخرى تدخل بشكل سريع. وهذه من مميزات الإيبي الثابت الـــ Static IP. ولكن دعني أوضح لك الأن الأخطار التي تنتج عند استعمالك لهذا النوع من الإيبي. كون أنك إذا كنت تستخدم هذا النوع من الإيبي الغير المتغير في استخداماتك اليومية ستكون أولا دائما معرض للاختراق وقد تكون بعض المواقع الخبيثة سجلت الأيبي الخاص بك تستطيع أن تقوم بإختبار لبعض الثغرات الأمنية في جهازك و بإمكانها أن تجدك وتصل إليك في كل مرة ترغب في ذلك كون أن لديك عنوان لا يتغير. كذلك إذا كنت تستخدم برامج الحادثة كــ Skype  فالهاكر يستطيع أن يعرف الأيبي الخاص بك وإذا عرف الإيبي الخاص بك يمكن أن يقوم باختراقك فكل وقت يشاء في ذلك. وهذه من الأشياء الخطيرة في هذا النوع من الأيبي. لكن السؤال الذي يطرح نفسه الأن وهو من يستخدم هذا النوع IP. فهذا النوع بكل بساطة هو موجه للشركات خاصة التي لديها سيرفرات معينة فالسيرفر التي تتواجد عليه المواقع لديه Static IP لا يتغير فثلا عند الدخول الى موقع هذا الموقع لديه عنوان الأيبي خاص به من خلاله أستطيع التواصل والاتصال مع هذا الأخير وبالتالي إذا ما كان هذا الموقع يتغير الإيبي الخاص به فلا أستطيع أن أتصل أو لجوء إليه. الأن أو اليوم سيكون الإيبي رقم وغدا رقم أخر. إذن هذا في ما يخص الـــ Static IP.

الـــــنوع التاني : Dynamic IP


أما بالنسبة للإيبي المتغير أو Dynamic IP فهو عكس ما سبق وذكرناه في السابق فهو لا يتماشى والاستخدامات الاحترافية أو Professional Services بمعنى أخر لا يصلح الى الشركات أو بعض المواقع الكبرى التي تقدم خدمات معينة. هذا النوع موجه الى الاستخدامات العادية للأنترنت فقط يمكننا مثلا أن نستخدمه في تصفح الأنترنت أو القيام بمحادثات على الشات الى غير ذلك. لكن هذا النوع لا يصل الى السرعة التي عليها النوع الأول أو Static IP. كون أن في الإيبي المتغير في كل مرة يتغير الإيبي الخاص بك لذلك عند زيارتك لبعض المواقع فهي مضطرة الى إنشاء ملف للكوكيز من جديد وهذا ما يجعل التصفح بطيء نوعا ما. لذلك نستنتج أن Dynamic IP   لايوفر سرعة في التصفح إذا ما قرناه Static IP  لكن على عكس ذلك فهو يوفر الحماية والأمان للمستخدم. فعلى سبيل المثال إذا ما قام شخص باختراقك عبر الفيس بوك بالإيبي الخاص بك فعند إعادة تشغيلك للموديم أو الراوتر Router فسيتم تغيير رقم الإيبي الخاص بك أوتوماتيكيا. وهنا سيفقدك المهاجم وهذا نوع من الحماية التي يوفرها هذا النوع من الإيبي. وبالنسبة للاختيار المناسب بين هذين النوعين فالنوع الثاني وهو ديناميك إيبي Dynamic IP فهو مجاني فعند أعدادك للموديم أو الراوتر فهو يكون مع الراوتر أو الموديم. أما إن رغبت في الحصول على Static IP لبد أن تضيف هذه الخدمة وهي ليست بالمجان أظن أن الثمن في مصر هو 10  في الشهر جنيه. لكن على العموم كما سلفت الذكر هذا النوع يبقى مخصص بالشركات التي تقدم خدمات أو غير ذلك.


خـــــــلاصة الـــــكلام :


يمكن تلخيص هذه المقالة بــ أن Dynamic IP هو IP متغير والذي يستخدمه المستخدمون العاديون للأنترنت وهو خدمة مجانية. إضافة الى أنه لا يصلح للمواقع والسيرفرات. بطيء في التصفح وأمان المستخدم على الويب. لا يصلح للشركات التي تمتلك خوادم الويب.

أما النوع الثاني والمعروف بـــ Static IP فهو إيبي خاص بأصحاب السيرفرات الويب وهو فكرة جيدة للشركات التي تمتلك خوادم. زيادة على هذا أنه لا يصلح للمستخدم العادي بل يمكن أن نستخدمه كمستخدمين عاديين لكن سنجد مشاكل لا محال. إضافة أنه غير أمن وسريع جدا مقارنة بالنوع الأول.
وفى نهايه الموضوع اتمنى اكون قد افادت الجميع ......... وشكرا.
تـــــــابعـــــونا عــــــلى كــــل مــــــن :-

Email
Join
Facebook Groups
Like
Facebook Pages
Follow
Twitter
Subscribe
Youtube
Follow
Page Google+

كل ما يخص التكنولوجيا و مشاكل الكومبيوتر والبرامج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أخبار في صور

تابعنا على فيسبوك

Blogroll

Total Pageviews

تابعنا على شبكاتنا الإجتماعية

لـتـصــفـح أفــضــل ننــصـح

أقسام المدونة

المتابعون

Slider

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إعلان

الموضوعات الأكثر زياره فى المدونه